منتدى اليمن الوحدوي

منتدى اليمن الوحدوي

قراءن كريم, احاديث, فتاوى, ثقافه, تعليم, اخبار, سياسه, اقتصاد, نقاشات وحوارات, جرائم, ارشادات صحيه, طب عام, برامج عامه, انترنت, كمبيوتر, جوال, العاب, صور, فيديو, قصص, نكت, روايات, شعر, خواطر, رسايل, كتب عامه, موضه واناقه, تصاميم, اكسسوارات, ديكور, لغات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا ان قال ربي أما حان الوقت أن تستحي مني
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:27 pm من طرف عاشقة اليمن

» حلويات جزائرية
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:13 pm من طرف عاشقة اليمن

» فساتين جزائرية لصيف 2011
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:13 pm من طرف عاشقة اليمن

» الحوار مع الذات
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:10 pm من طرف عاشقة اليمن

» جائزة ربانية فى الليلة الأولى من رمضان
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:03 pm من طرف عاشقة اليمن

» الوحده
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:02 pm من طرف عاشقة اليمن

» الصوم وأحكامه الشرعية
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:01 pm من طرف عاشقة اليمن

» أيام 10 ذي الحجة .. أيام أغلى من الذهب... فاغتنموها
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:01 pm من طرف عاشقة اليمن

» سر صوت بكاء يصدر من غرفة فتاة توفيت
الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:00 pm من طرف عاشقة اليمن

» تعلمي العناية بجمالك أثناء نومك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 12:37 am من طرف عاشقة اليمن

» هدية لكم - اجمل اهداء لكم
الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 10:01 pm من طرف عاشقة اليمن

» يــــــــــــآرب
الثلاثاء 05 يونيو 2012, 4:13 pm من طرف عاشقة اليمن

» أيِسَتحِقْ [ العِشّقْ ] ؟..
الثلاثاء 05 يونيو 2012, 4:11 pm من طرف عاشقة اليمن

» صور ناطقة مذهلة انت تكتب وهي تنطق جميع اللغاااااات
السبت 19 مايو 2012, 11:13 am من طرف hoda1943

» لا تبحث عن الورد في الصحراء
السبت 19 مايو 2012, 11:03 am من طرف hoda1943

» هدية متواضعه للمنتدى
السبت 19 مايو 2012, 11:02 am من طرف hoda1943

» اااااااااااااااااااااااااعتذار:::::::
السبت 19 مايو 2012, 10:56 am من طرف hoda1943

» السلام عليكم
الأربعاء 04 أبريل 2012, 11:19 pm من طرف عاشقة اليمن

» أروع الأشياء في الحياة
الإثنين 02 أبريل 2012, 8:10 am من طرف اليمن أولا

» فنون الرسم بالكريستال
الثلاثاء 20 مارس 2012, 12:12 am من طرف عاشقة اليمن

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الأربعاء 14 مارس 2018, 11:29 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة اليمن - 1701
 
اليمن أولا - 1314
 
hoda1943 - 820
 
اليمنية - 359
 
أبن اليمن - 357
 
بيتر - 56
 
YaS.NaD - 38
 
ابراهيم22 - 37
 
بسبوسة - 37
 
ابن الاسلام - 35
 
تصويت
التبادل الاعلاني
منتدى
اخر الاخبار

شاطر | 
 

  لسآن آلمرء هؤ آخطر عضؤ فيه على آلآطلآق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hoda1943
الـمــراقـبــة الـعــامــة
الـمــراقـبــة الـعــامــة
avatar

رقم العضوية 50
الـجـنــس انثى
جـنـسـيـتــي
مـهـنـتــي : غير معروف
هــوايـتــي : المطالعة
الـبـلــد جده
تاريخ التسجيل 20/04/2011
عدد المساهمات 820
الـنـقـاط 4253
الـتـقـيـيــم 19
الـعـمــر  38

مُساهمةموضوع: لسآن آلمرء هؤ آخطر عضؤ فيه على آلآطلآق    الخميس 09 يونيو 2011, 7:03 pm

لسآن آلمرء هؤ آخطر عضؤ فيه على آلآطلآق .. فهو قد يكون سبباً في آسعآدة ودخوله آلجنة آو يكون سبب في هلآكه وإلقآءه في آلنآر ..

- سبب آلسعآدة :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول له: أوصني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :
( لا يزال لسانك رطباً بذكر الله ... ) .

- سبب هلاكه :
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه
( وهل يُكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم..) ..

-النجاة :
والنجاة هي أن يقلل الإنسان من كلامه الكثير .. وأن لا ينطق إلا بما هو مهم و ضروري ..
وأن ينظر فيما يقوله قبل أن يتفوه به ..
وعندما جاء عقبة بن عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله: ما النجاة ؟
فقال صلى الله عليه وسلم : ( أمسك عليك لسانك ) .(رواه الترمذي)


-لسان وأذنان :
ولعلك تدرك بفطنك الحكمة من خلق الله لسان واحد مقابل أذنين أثنين
قال أبو الدرداء :
( أنصف أذنيك من فيك إنما جعل لك أذنان وفم واحد لتسمع أكثر مما تتكلم ) .


-الكلام ثلاث أصناف :
صنف تؤجر عليه /
وهو ما كان ذكر أو قرآن أو خير
وصنف لا تؤجر ولا تأثم به /
وهو الكلام المباح مما تقضي الضرورة والتحدث به
وصنف تأثم عليه /
وهو ماكان من غيبة أو نميمة أو قبيح الكلام أو ......آلخ

فأمنع نفسك من الثالث .. وقلل بقدر المستطاع من الثاني و زد من الأول


- قالوا عن اللسان :
قال الحسن البصري : (لسان المؤمن وراء قلبه ، فإن أراد أن يتكلم بشيء تدبره بقلبه ثم أمضاه ، ولسان المنافق أمام قلبه فإذا هم بشيء أمضاه بلسانه ولم بتدبره بقلبه ) .

وقال الحسن: ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ).

وقال عبدالله بن مسعود: ( والله الذي لا إله إلا هو ، ليس شيء أحوج إلى طول سجن من لساني).

وقال سهل بن عبدالله ( من تكلم فيما لا يعنيه حرم الصدق ).

وعن صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( أتدرون من المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع
فقال : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا ، وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ).

قال عليه الصلاة والسلام :
( إياكم ومُحَقَّرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يُهْلِكْنه ).

قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضَرَب لهن مثلا كَمَثل قوم نَزَلُوا أرض فلاة ، فَحَضَر صنيع القوم فَجَعل الرجل ينطلق فيجيء بِالْعُود ، والرجل يجئ بِالْعُود حتى جَمَعوا سوادا ؛ فأجَّجوا نارا وأنضَجَوا ما قَذَفوا فيها ) . رواه الإمام أحمد .

وقال أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
( إِنَّكُمْ لَتَعْمَلُونَ أَعْمَالا هِيَ أَدَقُّ فِي أَعْيُنِكُمْ مِنْ الشَّعَرِ ، إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّهَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْمُوبِقَاتِ) . رواه البخاري .

قال بلال بن سعد : ( لا تنظر إلى صِغر المعصية ولكن انظر مَن عَصَيت ).


هذا إذا كانت المعصية صغيرة . فكيف بها إذا كان تمِن كبائر الذنوب ؟
فإن الغيبة مِن كبائر الذنوب .
قال تعالى : ( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ)
قال ابن كثير : أي: ( كما تَكْرَهون هذا طَبْعًا ، فاكْرَهُوا ذاك شرعا ؛ فإن عقوبته أشدّ مِن هذا ، وهذا مِن التنفير عنها ، والتحذير منها ).

وقد عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الغِيبة بِقَولِه :
( أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ ؟ قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَم . قَالَ : ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ . قِيلَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ ). رواه مسلم .

وفي حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :
( قُلْتُ لِلنَّبِي صلى الله عليه وسلم : حَسْبُكَ مِنْ صَفِيَّةَ كَذَا وَكَذَا . فَقَالَ : لَقَدْ قُلْتِ كَلِمَةً لَوْ مُزِجَتْ بِمَاءِ الْبَحْرِ لَمَزَجَتْهُ . قَالَتْ : وَحَكَيْتُ لَهُ إِنْسَانًا ، فَقَالَ : مَا أُحِبُّ أَنِّى حَكَيْتُ إِنْسَانًا وَأَنَّ لِي كَذَا وَكَذَا ) .

ورَحِم الله ابن المبارك حيث قال :
( لو كنت مُغتابًا لاغْتَبْتُ أمي ! فإنها أحقّ بحسناتي )!

ولَمّا قيل للحَسَن :
( اغتابك فلان ، بَعَث إليه بِطَبقٍ فيه رُطَب ، وقال :أْهْدَيْتَ إليّ بعض حسناتك ، فأحببت مكافأتك ) !

والسلامة لا يعدلها شيء
.

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ). رواه البخاري ومسلم .

قال ابن حجر :
( وَفِي التَّعْبِير بِاللِّسَانِ دُون الْقَوْل نُكْتَة ، فَيَدْخُل فِيهِ مَنْ أَخْرَجَ لِسَانه عَلَى سَبِيل الاسْتِهْزَاء ). اهـ .

والإنسان يَملِك الكلمة ما لَم تَخرُج مِن فَمِه ، فإذا خَرَجَتْ مَلَكتْه .

قال الإمام الشافعي :
( إذا تكلمت فيما لا يَعنيك مَلَكَتْك الكَلِمَة ، ولَم تَمْلِكها ) .


واخيرآ

اللهم احفظ السنتنا من كل مايحبط أعمالنا ويذهب حسناتنا ووفقنا الله جميعا الى ما يحب ويرضى ..

والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه آجمعين ..






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة اليمن
الـمــديــرة الـعــامــة
الـمــديــرة الـعــامــة
avatar

رقم العضوية 11
الـجـنــس انثى
جـنـسـيـتــي
مـهـنـتــي : استاذ
هــوايـتــي : كتابة
الـبـلــد اليمن
تاريخ التسجيل 02/03/2011
عدد المساهمات 1701
الـنـقـاط 5185
الـتـقـيـيــم 53
الـعـمــر  33

مُساهمةموضوع: رد: لسآن آلمرء هؤ آخطر عضؤ فيه على آلآطلآق    الأحد 12 يونيو 2011, 5:27 pm

اللهم احفظ السنتنا من كل مايحبط أعمالنا ويذهب حسناتنا ووفقنا الله جميعا الى ما يحب ويرضى ..

والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه آجمعين


تسلم يمناااااااااك
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لسآن آلمرء هؤ آخطر عضؤ فيه على آلآطلآق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اليمن الوحدوي :: المنتدى الإسلامي :: الـقـســم الإســلامــي الـعـام-
انتقل الى: